دائرة المعارف القانونية | Encyclopedia Of Law
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي كامل

مصطفي كامل


عدد المساهمات : 5015
نقــاط المشاركة : 8721
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008 Empty
مُساهمةموضوع: فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008   فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:04 pm


ملخص لمحاضرة
الدكتور طارق السويدان
حول فن التأليف في برنامج أكاديمية إعداد القادة لسنة 2008

لأن الكلام منطوق ومكتوب
ومهارة الكلام المكتوب = مهارة التأليف = فن التأليف
أرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسوني بدعوة صاالحة
(فن التأليف)
((أكاديمية إعداد القادة - تركيا 2008))
الدكتور طارق السويدان
من المهم أن يعرف كل منا بأن التأليف ثلاثة أنواع:
ــــــــــــــــــ
أ. كتب الأطفال
ب. كتابة القصص والروايات
ج. كتب المعرفة (وهذا هو موضوعنا)
ــــــــــــــــــ
القواعد العامة لتأليف كتب المعرفة:
وهي 19 قاعدة رئيسية
1. اختيار الموضوع:
- لا تكتب إلا ما فيما أنت متمكن منه (لا تتفلسف): لأن الكتاب العلمي تظهر عيوبه لأهل الاختصاص ويظل شاهدا عليك.
(( كيف أعرف أنني متمكن؟
يتحدد ذلك بأمرين:
أ. تكون قرأت خمسين إلى ستين كتابا على الأقل في الموضوع الذي ستكتب عنه.
ب. تكون قادرا على المحاضرة في هذا الموضوع ساعة على الأقل ودون تحضير مسبق ))
- ينبغي أن يكون لديك سبب واضح للكتابة في هذا الموضوع:
أ. وجود ثغرة:
إما في الموضوع: أي أن الموضوع لم يكتب فيه أحد أو لم يكتب أحد عن جزء معين فيه.
أو الجمهور المستهدف:مثلا ألف كتاب لسن معينة دون سن أخرى، فالكاتب عليه أن يستغل هذه النقطة.
ب. الكتاب موجود ولكن طريقة عرضه سيئة (وضرب الدكتور طارق مثالا وهو كتابه عن فلسطين حيث ذكر أن كل الكتب التي جمعا تحدثت عن فلسطين بحسب المراحل بشكل مستقل، فاستغل هذا الأمر وجعل كتابه ملخصا لكل المراحل التاريخية لفلسطين).
- الكتابة في قضية حية (الجديد فيها مستمر) وهذا ما يسمح لغيرك بأن يؤلف في الموضوع نفسه من جانب آخر.
ـــــــ
2. تحديد الأهداف:
- إيصال معلومات مهمة ومفيدة للغير.
وتكون الأهداف محصورة في:
ــ تنمية مهارات.
ــ تغيير قناعات.
ــ تغيير سلوك.
((ليس من الضروري أن تكتب الأهداف داخل الكتاب ولكن من المهمة أن تكتبها في المسودات، لكن لا تجعلها في دماغك فقط ))
ـــــــ
3. جمع المراجع
ينبغي أن يكون عدد المراجع التي لها علاقة بالموضوع خمسين مرجعا على الأقل (والأفضل أن تكون سبعين مرجعا) موزعة على الكتب والبحوث والمقالات.
ولكن بعض القضايا الجديدة لا يصل عدد المراجع التي يحال إليها إلى هذا العدد فلا بأس من استخدام المقالات من الأنترنت مثلا.
ـــــــ
4. الخريطة (الخارطة) الذهنية
بحيث تضع عنوان بحثك (المؤقت) في وسط الورقة وتجعل باقي المحتويات الرئيسية في مختلف الزوايا
ولا يشترط في الخارطة أن تكون مرتبة، بل يمكن أن يضاف إليها أو يحذف منها.
ـــــــ
5. كتابة الفهرس
يتم إسقاط الخارطة الذهنية فيه أي يتم تحويلها إلى فهرس. وفي الفهرس يطبق قانون: [[من 3 إلى 5]] يطبق قدر الإمكان:
- يقسم الكتاب إلى 3 أبواب على الأقل، ولا تزيد عن 5.
فإذا زادت عن 5 فينبغي أن تدمج بين بابين إلا في حالات خاصة (بحسب الموضوع)، أما أقل من 3 فشكله قبيح.
- تقسم الأبواب إلى 3 فصول على الأقل و5 فصول على الأكثر.
- تقسم الفصول إلى 3 فروع على الأقل و5 فروع على الأكثر.
والفهرس نوعان: فهرس عام وفهرس تفصيلي (تذكر فيه كل عناصر البحث التفصيلية)، ويحتاج إلى وقت لإعداده لأنه هو الأساس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e-law.yoo7.com
مصطفي كامل

مصطفي كامل


عدد المساهمات : 5015
نقــاط المشاركة : 8721
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008   فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:07 pm

ـــــــ
6. إعداد صفحات الكتاب
اجلب مجموعة من الأوراق (150 ورقة مثلا) واكتب على رأس كل ورقة عناوين الأبواب والفصول والفروع (كل ورقة اكتب فيها عنوانا واحدا فقط).
ـــــــ
7. كتابة صفحات المراجع على الصفحات البيضاء
- قم بتجميع المراجع ثم اختر منها خمسة تكون شاملة ومرتبة (فيها أغلب عناصر الموضوع وفيها فهرس واضح)
- خذ مرجعا واحدا وقم بقراءة فهرسه ثم اكتب ما يهمك في صفحات الأوراق البيضاء؛ أي اكتب رقم الصفحة الموجود في الفهرس في الورقة المخصصة له، والأفضل أن ترقم كتبك ليسهل عليك الأمر، فلا تردد في كل مرة في أوراقك..الكتاب الفلاني للكاتب الفلاني ولكن ضع رقما خاصا به كسبا للجهد والوقت.
ـــــــ
8. قراءة المادة وفهمها
بعد أن جمعت المادة اقرأ مادة كل فرع من الفصل منفصلا عن البقية وافهمه جيدا، ثم اكتب مقدمة هذا الفصل، وبعدها مقدمة الباب.
ـــــــ

9. الكتابة الكلية
-لا تكتب بإتقان من البداية لأنك ستتعب وتضيع جهدا (خصوصا في رسائل الماجستير والدكتوراه) والسبب أنك ستبقى مدة طويلة دون أن ينتهي موضوعك، لأنك أكيد في المرحلة النهائية ستعدل إن بالحذف أو الإضافة باعتبار الموضوع حديثا، فلو اهتممت بإتقان الكتابة من البداية لن تنهي عملك.
- ينبغي أن تكتب بأسلوبك ولا تقتبس إلا ما هو ضروري، أما لو نقلت فسيظهر ذلك بسبب اختلاف أصحاب المراجع التي أخذت منها.
وإذا لم تجد في الصفحات التي حضرتها (الفهرس) معلومات فلديك خياران: إما أن تكتب أفكارك حول هذه النقاط، أو نلغي الفرع (تدمجه مع فرع آخر).
ـــــــ

10. البحث عن استشهادات
ابحث عن استشهادات لما تكتبه بقدر الإمكان (آية كريمة، حديث شريف، خريطة، جدول، قصة، صورة...)، فكلما كثرت الاستشهادات زادت قيمة ما تكتبه.
ـــــــ

11. إعادة الكتابة
- تفاصيل الفرع:
ينبغي أن يحتوي على 3 إلى 5 أفكار رئيسية
كل فكرة تأخذ ثلث أو نصف صفحة (من الممكن أن تصل إلى صفحة ونصف الصفحة.
إذن يتكون الفرع من 3 إلى 5 فقرات (تقريبا 5 صفحات)
كيف تكتب الفقرة؟
× الجملة الأولى من الفقرة (تُعرف بالجملة الموضوعية): تكون تلخيصا للفكرة الرئيسية في الفقرة.
× باقي الفقرة: شرح وأمثلة
استشهاد (كلما أمكن ذلك كان أفضل)
ـــــــ
12. الكتابة بمراجعة الأهداف
بحيث تراجع ما كتبته إلى الآن والأهداف أمامك ثم تعدل وفق هذه الأهداف.
ـــــــ
13. التدقيق
مهما كان مستواك العلمي واللغوي لابد أن تعطيها لغيرك من ذوي الاختصاص ليراجعوا ما كتبت لأن الإنسان بطبيعته لا يقرأ أخطاءه (خصوصا إذا قرأ ما كتبه عشرات المرات لا ينتبه إلى أخطائه).
ـــــــ
14. كتابة الخاتمة
لك خياران في كتابتها:
× إما أن تقدم تلخيصا لأهم ما قلت.
× وإما تقدم نصائح للقارئ.
ـــــــ
15. كتابة المقدمة
قاعدة: المقدمة هي آخر ما يكتب (تكتب بعد الخاتمة)
تعرض فيها المنهجية التي اتبعتها في تأليف كتابك.
تستعرض فيها أبواب الكتاب وفصوله استعراضا سريعا بحيث كل من يطلع عليها يفهم محتوى كتابك دون أن يقرأه بالكامل.
ـــــــ
16. كتابة المراجع
تذكر اسم الكتاب الذي اعتمدته عليه واسم الكاتب وتاريخ الطبع.
في الهامش تذكر المرجع الذي اقتبست منه فقط، أما في قائمة المراجع فتضع كل المراجع التي اعتمدتها (حتى ولو كان اعتمادك عليها بطريقة غير مباشرة كأن تأخذ منها فكرة مثلا).
ــــــ
17. الإخراج
وهو الجانب الشكلي، وهو مهم جدا:
تقوم بـ:
× إبراز العناوين
× ترك الفراغات
× استعمال الألوان (ما أمكن ذلك)
ـــــــ
18. الطباعة
الاعتماد على الطباعة الفخمة ما أمكن ذلك لأنها تجذذب القارئ وتريحه.
ـــــــ
19. النشر
حاول ما استطعت التعامل مع دور النشر الأمينة (على ندرتها )
إذا أعدت طبع الكتاب فطوّره واجعله مختلفا عن الطبعة الأولى (إضافة معلومات جديدة لم تكت متوفرة مثلا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e-law.yoo7.com
 
فن التأليف - للدكتور طارق السويدان - ملخص محاضرة أكاديمية إعداد القادة 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دائرة المعارف القانونية | Encyclopedia Of Law :: معهد المحاماة الالكتروني ( I.A.M ) :: منتدي دورات التنميـة وتطويـر الذات-
انتقل الى: